حجاب الجهل /الموضع الأصلي

الصورة المرفقة تعبر عن نظرية “حجاب الجهل Veil of ignorance /الموضع الأصلي -original position” التي وضع مفاهيمها عالم الإقتصاد جون هارساني، ثم لاحقًا قدم الفيلسوف الأمريكي #جون_رولز فهمًا واسعًا وشرحًا أكثر عمقًا في كتابه “نظرية العدالة” الذي يعتبر كتابًا مرجعيًا أساسيًا لدارسي نظريات العدالة الاجتماعية، ويعتبر رولز من مؤسسي الليبرالية الاجتماعية وفي الكثير من المدارس الفيلسوف السياسي الأكثر أهمية في في القرن العشرين.

بالعودة إلى نظرية “حجاب الجهل/الموضع الأصلي” فإن الصورة تشرح أن الحجاب/الحاجز الموجود في المنتصف يفصل ما بين الأفراد في موضعهم الأصلي، والأفراد داخل المجتمع، بناء على نظريته، فإن الأطراف فيما يُسمى بـ “الموضع الأصلي – اليسار” لايعلمون شيئاً عن قدراتهم، وأذواقهم، وطبقاتهم داخل المجتمع. فحجاب الجهل يحجب هذه المعرفة عنهم، بحيث أن الأفراد لايعرفون ما هي الأعباء أو الامتيازات الاجتماعية التي ستوزع عليهم بعد أن يُكشف هذا الحجاب.

عند حجب هذه المعرفة، يجب على الأطراف في “الموضع الأصلي – اليسار” أن يقرروا المبادئ والآليات التي توزيع فيها الحقوق، والمناصب، والموارد في المجتمع. إذ لا يوجد أحد يعرف موقعه في المجتمع، ولا طبقته الاجتماعية أو حالته، ولا يعرف حتى نصيبه من التوزيع للموارد الطبيعية ولا القدرات، لا ذكاؤه ولا قوته ولا هيئته. وحسب نظريته فإن الأفراد سيجبرون على رؤية المجتمع من وجهة نظر الأفراد الأسوأ حالاً، مما يضمن توزيع أكثر عدالة للموارد والحقوق، لأنهم لا يعرفون في أي مستوى سيكون تصنيفهم بعد أن يرفع حجاب الجهل. فقد يكونوا أغنياء أو فقراء.

تعتبر هذه الطريقة في وضع النظريات الاجتماعية تقليداً استخدمه العديد من الفلاسفة والمفكرين، مثل إيمانويل كانت، وهوبز، وجون لوك، وجان جاك روسو، وقد استخدمت هذه الطريقة في التفكير النظري لمناقشة مباديء العقد الاجتماعي عندهم.

أضع هنا وصفًا بسيطًا لنظرياتهم في العقد الاجتماعي المقاربة لطريقة رولز

 #توماس_هوبز : ينطلق من سؤال: لماذا يجب علينا أن نخضع للسلطة؟ ويضع هوبز نفسه في مرحلة “ما قبل المجتمع” الافتراضية ويقارن بينها وبين “الحالة المجتمعية”، ليبحث الأسباب التي دعت لنشوء تلك المجتمعات والمكاسب التي تحققت منها.

يعتقد هوبز أنّ الإنسان في مرحلة “الحالة الأصلية State of Nature” يتركز اهتمامه في “المصلحة الذاتية”، وعليه فإنه يفترض أن مرحلة ما قبل المجتمع هي مرحلة الهمجية تحوي أسوأ ظروف يمكن أن يعيشها الإنسان، مما يستوجب تكون التجمعات البشرية والقوانين التي تحكمها. والاتفاق على العيش تحت “قوانين مشتركة” وإيجاد (آلية لفرض القوانين) عن طريق سلطة حاكمة. ويعتقد هوبز بضرورة وجود “سلطة مطلقة” حتى لو ظهرت لديها انحرافات ولكنه تقبل ذلك لأن باعتقاده (السّلطة هي الشيء الوحيد الذي يقف بيننا وبين العودة للهمجية).

#جون_لوك استخدم نفس منهجية هوبز، واختلف معهفي كون الحالة الأصلية “ما قبل المجتمع” مع انعدام القوانين فيها فأنها تحتوى على أسس أخلاقية، كما اعترض لوك على هوبز في مبدأ “السلطة المطلقة”، ورأى أنّ الفرد له حقّ مقاومة السّلطة “الغاشمة”، انطلاقا من مبدأ الدفاع عن النفس.

#جان_جاك_روسو خالف (هوبز ولوك) في افتراضهما كون الحالة الأصلية هي حالة مليئة بالمشاكل والظروف السيئة، بل على العكس توقع روسو أن الناس كانوا في تلك الحالة يعيشون حالة اكتفاء ذاتي وسلام في ظلّ مبادئ أخلاقية. ويرى روسو أنّ التجمّع أتى نتيجة لعوامل اقتصادية مثل الاختراعات وتطور عوامل الإنتاج وتقسيم العمل، ممّا أنشأ قيماً “جماهيرية” جديدة ناتجة عن المقارنة مثل (الخجل والحسد والفخر) وأهمّ هذه القيم في رأي روسو هي (الملكية الخاصة)، حيث يعتبر إيجاد هذه الفكرة منحنى تاريخياً مهماً في مسيرة البشرية. ويعود سبّب ظهور (الملكية الخاصة)، حسب روسو، إلى ظهور قيم أخرى مثل (الجشع, المنافسة, عدم المساواة) الذي أخرج البشرية من حالتها الأصلية”الطاهرة”. ونتيجة للملكية الخاصة انقسم الناس إلى أصحاب أملاك وإلى عمّال لديهم، مما أوجد نظام (الطبقات الاجتماعية)، أدرك أصحاب الأملاك أنّ من مصلحتهم إنشاء “حكومة” لتحمي ملكياتهم من الذين لا يمتلكونها ولكنهم يعتقدون أنهم قادرون على الاستيلاء عليها بالقوّة، ومن ثمّ تمّ تأسيس الحكومة من خلال “عقد” ينصّ على توفير المساواة والحماية للجميع بلا استثناء، على الرغم من أن الغرض الحقيقي من إنشاء مثل هذه الحكومة هو تكريس “اللامساواة” والتي نتجت عن الملكية الخاصة، الشيء الذي يراه روسو السبب في معاناة المجتمعات الحديثة.

6f03eb2e651eb4e40e2e3b4bbaf5eb28ad537bf32f7bcf283e99f6dd79b7cd86
حجاب الجهل Veil of ignorance /الموضع الأصلي -original position

 

 

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s